مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/19/2022 11:10:00 ص

هل يرهقك كثرة استخدامك للهاتف المحمول ؟ كيف أتخلص من الإدمان على الهاتف المحمول ؟ ماهي الحلول حيال ذلك ؟!
 هل يرهقك كثرة استخدامك للهاتف المحمول ؟ كيف أتخلص من الإدمان على الهاتف المحمول ؟ ماهي الحلول حيال ذلك ؟!
تصميم الصورة : رزان الحموي

في  ظل الإنتشار الواسع للتكنولوجيا والتطور والحياة السريعة 

 التي اضطرتنا لاستخدام الأجهزة الذكية بكثرة أو حتى بشكل دائم  وبشكل مرضي مزمن ، مما دفعنا لصرف الكثير من الوقت وحتى الأموال على تلك الأجهزة ومن بينها بالطبع هواتفنا المحمولة الذكية ، إما بدافع العمل أو بدافع التسلية وغيرها .. 

فقد وضعتنا تلك الأجهزة في حبس مكون من| شاشة إلكترونية| وأشخاص وهميين نحادثهم  وسلبت منا الحياة الإجتماعية واللقاءات اللطيفة والإجتماعات العائلية  وأيضاً جعلت العديد من المستخدمين لديهم مشاكل صحية في  أعينهم  

 وبرغم من كل ذلك بالطبع لا نستطيع التخلي عن استخدامنا للهواتف المحمولة في عصرنا هذا ولكن كيف نتحكم بها ولا تتحكم بنا ؟!

ولأن الأجهزة الذكية سلاح ذو حدين  

ماهي  الخطوات للحد من إستخدامنا المفرط لها ؟! 

التخلص من التطبيقات المهملة ..

أي التخلص من بعض التطبيقات الموجودة على أجهزتنا ، تلك التي نضطر أحياناً لتنزيلها من أجل موضوع معين نريد القيام به وبعد ذلك نهملها ولا نقوم بإستخدامها مرة أخرى ، فكل ما علينا هو حذفها وتخفيف الضغط والضياع الموجود على الجهاز .

استخدام تطبيقات أقل ..

يوجد العديد جداً من التطبيقات المتشابهة بالمضمون من  تطبيقات الصور  أو حتى تطبيقات المحادثة والتواصل نحاول قدر الإمكان تخفيف استخدامنا لعدة تطبيقات بل إعتمادنا على تطبيقين  أو ثلاث لا أكثر .

تنظيم التطبيقات ..

ترتيب التطبيقات في مجموعات منظمة  أي وضع عدة تطبيقات مشابهة  في مجموعة محددة وترتيبهن حسب الأهم 

مثل تطبيق الإتصال أو المتصفح والإيميلات ووضعهم في الواجهة الأولى للجهاز  أما عن باقي التطبيقات مثل تطبيقات التواصل والصور نضعهم في الواجهة الثانية .

إلغاء الإشعارات عن أغلب التطبيقات ..

عندما تقرر ترك |الهاتف المحمول| لإنجاز شغل  معين أو حتى للدراسة  فأنت بحاجة إلى لحظة صفاء وهدوء ذهني بعيد عن تنبيه الإشعارات التي قد تأتي في كل حين  وتجعلك مشوش وغير قادر على إكمال مهامك دون أن تفتح الجهاز وترى ما يجري في غيابك الإلكتروني ياعزيزي ، وينطبق الأمر ذاته على المحادثات  بالتطبيقات| السوشال ميديا |.

قفل التطبيقات المسلية وخاصة السوشال ميديا..

نعلم أن الجميع لديهم تعلق كبير في تطبيقات الخاصة بالدردشات والتسلية ومنها تطبيقات السوشال ميديا  ونسبب في فتحنا الدائم لها لضياع كبير في الوقت وإهمال العديد من المهام التي نريد إنجازها 

 إذاً ماذا يكون الحل ؟

الحل في ذلك هو إتباع خاصية قفل التطبيقات  أي قفل التطبيق ولنفترض في ذلك |تطبيق الواتساب | نستطيع قفله عن طريق برنامج معين لمدة ساعة أو ساعتين أو حتى يوم كامل لا نستطيع فتحه أبداً ، ذلك يحدنا من الهوس الكبير من فتح التطبيق كل حين وآخر .

وأخيراً تلك  هي بعض الخطوات البسيطة المساعدة قليلاً للحد من الهوس والإدمان المنتشر بين العالم على| الأجهزة الذكية|  التي منعتنا من التمتع بالكثير من الحياة الواقعية البسيطة .

وأنت ياعزيزي القارئ هل تعدُ نفسك مدمناً لهاتفك المحمول؟؟

هل تستطيع تطبيق تلك الحيل للحد من استخدامه ؟

شاركنا رأيك حول طرق لمنع الإستخدام المستمر للأجهزة .

فداء أمين .

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.